12-04-2022

الروحي في فن التصوير عند فاسيلي كاندانسكي

 

 

الروحي في فن التصوير عند فاسيلي كاندانسكي

L’Art dans la Peinture chez Wassily Kandinsky

تضعنا أثار "فاسيلي كاندانسكي"(1866-1944)المتأخرة أمام لغز الذي بمقدورنا يقول "ميشال هنري"(1922-2002):" التمكن من فتح مغاليقه بواسطة الكتابات أو الآثار النظرية التي تركها الرسام نفسه. فبامتلاكنا للتحاليل المنجزة من طرفه سنكون و لأول مرة أمام إمكان الكشف عن الوجود الحقيقي للون و للأشكال و لل"مسطح" الأصلي للمواد و الموضوع." .ففي أعماله الثلاث الأساسية : "عن الروحي في الفن و في التصوير خصوصا" الصادر سنة 1912 و محاضرة كولونيا المعنونة ب "نظرة على الماضي"1924 و أخيرا أثره المعنون ب " نقطة و خط على السطح"1926.قام "كاندانسكي" بتطوير نظرية التصوير المجردة و يمكننا القول انه الفنان الوحيد الذي قدم عرضا شاملا لأثاره الفنية من خلال كتابات فلسفية التي سيكون بمقدورها تأويل ما كان غامضة و معتما في لوحاته .

طوبوغرافيا الأثر الفني

لماذا هكذا توصيف لمشروع كاندانسكي الفني؟ هي مواقعية لاننا مع كاندانسكي سنكون أمام نوع من "الباروديا" حيث الانتقال داخل الأمكنة . حركة دائمة يتميز بها الاثر الفني محكومة بالتوتر حينا و بالفرح و البهاء حينا اخر. حركة تتراوح امكنة الذهاب و الاياب : روسيا -ميونيخ-موسكو مجددا- ميونيخ- باريس. من 1866-الى 1944                                     .

إذا افترضنا أن مشروع ' كاندانسكي' الفني يتوزع على خمسة "مواقعيات"( طوبوغرافيات) فانه من الممكن القول ان اللوحة Composition VII تنتمي إلى المواقعية الثانية ، حيث الإقامة بميونيخ،و مغادرة الاهتمام بالموضوع.مع إطلاق العنان للخيال – وهي مواقعية تتميز بالتركيز على عنصر الألوان دشنها بإصداره الأساسي " عن الروحي في الفن وبالخصوص في فن التصوير."1910.