13-01-2020

المحفوظات العلمية

 

 

النشاط رقم: 26

عنوان النشاط:مفهوم العمل

نوعه:محاضرات لتكوين طلبة ماستر1 أرغولوجيا

التاريخ والمكان: يوم 25 ديسمبر 2015. مخبر توكسيكومادللاستاذ طالب عبد السلام

المحاضرين الاساسيين:الأستاذ "إدوارد اوربان" (جامعة اكس بروفانس -فرنسا) " والاستاذ الدكتور: طالب عبد السلام

الجهة المنظمة:قسم الفلسفة ومخبر توكسيكومادللاستاذ طالب عبد السلام

نافذة على الحدث:

تعتبر "الارغولوجيا"تخصصا جديدا في الجامعات المغاربية، ولقد ساهم الدكتور "طالب عبد السلام" في نقلها الى جامعة تلمسان على شكل: "ماستر مهني" يحمل اسمها ويتشابه الى حدا كبير مع ما هو موجود في جامعة "اكس بروفاس" بمارسيليا ، حيث جاء الاهتمام بمفهوم: "العمل" وفلسفة "الفعل"، لا من جانب الصحة فقط، بل سيتعداه الى الجانب السوسويولوجي والنفسي والانثروبولوجي والاقتصادي والقانوني ...الخ، بمعنى أن الارغولوجيا كحقل يجمع تخصصات عديدة ومتداخلة من طب العمل الى فلسفة الفعل والفلسفة العلمية . لذلك وجب الاستفادة من التجربة الفرنسية للأستاذ "إدوارد اوربان"لفهم حقيقة وكيفية التداخل والتشعب ، كما أن قضية المنهج والمعجم الارغولوجي ما تزال تحتاج الى فهم وتدبر يُسْتَقى من التجربة الفرنسية .

 

 

 

النشاط رقم: 27

عنوان النشاط:الفلسفة وعلوم الانسان (احتفالا بمرور 10 سنوات على تأسيس قسم الفلسفة)

نوعه:الملتقى الوطني

التاريخ والمكان: يومي 29/30 نوفمبر 2015.

المحاضرين الاساسيين:احمد عطار، رمضاني حسين، فيصل لكحل....

الجهة المنظمة: القسم الكلية والمخبر ممثلا في الفرقة الرابعة احمد عطار

نافذة على الحدث:

في بداية شهر نوفمبر 2005 تم افتتاح قسم الفلسفة وبهذا التاريخ تمر عشر سنوات على تأسيس القسم. وبهذه المناسبة الجليلة نظم اساتذة القسم لقاءا علميا وطنيا حمل عنوا ن الفلسفة وعلوم الانسان كمحاولة للتدبر في واقع الفلسفة اليوم والانفتاح على كل العلوم الانسانية والاجتماعية والتفكير في استراتيجية وخط يمكن للقسم تتبع خيطه الهادي وتوحيد وتوجيه الجهود البحثية نحو نقطة بعيدة المدى أو على الاقل اعادة التفكير في  موضوع الانسان في جامعة تلمسان، ولم ينس اساتذة القسم تكريم أحد الاعمدة  الادارية الا وهي السيدة جلطي فاطمة كما اعلن عن تأسيس ناديين طلابيين فلسفيين هما "النادي الطلابي الحكمة الفلسفية" برئاسة الطالب: "طرواية عمر" الذي سيباشر عمله يوم 09 جانفي 2016. ونادي الفنار الطلابي الذي سينطلق يوم 30 نوفمبر 2017 برئاسة الطالب: "رحيم عمر".

 

 

 

النشاط رقم: 28

عنوان النشاط: المشتغلون بالفلسفة في الجزائر

نوعه: قراءات

التاريخ والمكان: يوم الثلاثاء 04-10-2016  قاعة الاجتماعات للقسم بالقطب الجامعي إمامة.

المحاضرين الأساسيين: د عبدالقادر بودومة و الباحث علام محمد و الباحثة: هدية نعيمة و الباحث : مباركي عبد العزيز.

الجهة المنظمة:  مختبر الفينومينولوجيا و تطبيقاتها-الفرقة الأولى فينومينولوجيا الفن و تطبيقاتها.

نافذة على الحدث:

العمل الذي تم برمجته ضمن حلقة القراءة كان بمثابة مجهود قام به مجموعة من الباحثين في الحقل الفلسفي الجزائري بإشراف الأستاذ بن مزيان بن شرقي . و المؤلف عبارة عن بحث ميداني حاول من خلاله الباحثين رصد أهم الأسماء المشتغلة بالحقل الفسلفي داخل المؤسسات البحثية و الأكاديمية الجزائرية إذ شمل الجيل الأول الذي كان له السبق في فتح المجال أمام تدريس الفلسفة على رأسهم عمار طالبي –ربيع ميمون- نبهاني كريبع-حمانة البوخاري....

 

 

 

 

 

النشاط رقم: 29

عنوان النشاط:"ميشال دوسارتو: التصوف، التاريخ، الثقافة"

نوعه:أيام دراسية دكتورالية:

التاريخ والمكان: 12/13 أفريل2016

المحاضرين الأساسيين: "فرانسوا دوس" (جامعة باريس 12)، والأستاذة "روزانا ليستا" (جامعة بولونيا،إيطاليا).

الجهة المنظمة:الفرقة الخامسة: "تأويليات وجماليات التصوف" للأستاذ محمد شوقي الزين.

نافذة على الحدث:

أيام دكترالية حول الفيلسوف والمؤرخ ميشال دو سارتو (1925-1986)، شارك فيها فرانسوا دوس من جامعة باريس وروزانا ليستا من جامعة بولونيا. انصبَّ الاهتمام على قراءة ميشال دو سارتو للظاهرة الصوفية من وجهة نظر تاريخية ونفسية، علاوة على تطبيق المناهج التأويلية والفينومينولوجية على الظاهرة الروحية. تجاوب الطلبة مع هذه الأيام الدكترالية بالاستفادة من الأساتذة المدعوين، بأن عرضوا بحوثهم وتحصلوا على التقييم والتوجيه بالمقارنة مع تدخلاتهم التي تصبُّ في السياسة الفكرية للفرقة الخاصة بالتصوف. ميشال دو سارتو متخصص في التصوف، وكان هذا فرصة للتعرُّف أكثر على هذه الشخصية والاستفادة من قراءاتها للظاهرة الروحية، بما أنتجته من دراسات وألفته من كتب حول المسألة. 

 

 

 

النشاط رقم: 30

عنوان النشاط: الفلسفة النسوية، (الفيلسوفة: "حنا ارندات")

نوعه:-يوم دراسي:

التاريخ والمكان: بمناسبة عيد المرأة 08 مارس 2016

المحاضرين الاساسيين:

الجهة المنظمة: الفرقة الاولى :فينومينولوجيا الدين د بودومة عبد القادر تنظيم مختبر الفينومينولوجيا وتطبيقاتها.

نافذة على الحدث:

في اليوم العالمي للفلسفة سقط الاختيار على مرأة فيلسوفة كانت من اكثر المدافعين عن القضايا العادلة، ولعل كتابها حول "التوتاليتارية" و"هايشمان في القدس" من بين النصوص العالمية الرائدة في الفكر المعاصر ، ورغم أن كل المحاضرات التي قدمها طالبات الدكتوراه كانت حول "حنا ارنت" فهناك من الطالبات من اختارت الفيلسوفة الفرنسية "سيمون دي بوفوار" والمصرية "نوال السعداوي" و"فاطمة المرنيسي" والفنانة التشكيلية الجزائرية "باية" كنماذج عن الانوثة المفكرة والمبدعة .

لم تخلو الجلسة العلمية من تكريمات: الاداريات واستاذات وعاملات في قسم الفلسفة بهدايا رمزية .

 

 

 

  

النشاط رقم: 31

عنوان النشاط:"الفلسفة والمجتمع"

نوعه:ملتقى وطني

التاريخ والمكان: يوم الخميس 21 أفريل 2016

المحاضرين الأساسيين: د: كبار عبد العزيز، د، سجلماسي محمد، د/ بلحبيب عبد المجيد

الجهة المنظمة:الفرقة الثالثةفينمينولوجيا الدين، للأستاذ د/ مونيس بخضرة: مختبر الفينومينولوجيا وتطبيقاتها.

نافذة على الحدث:

عالج الملتقى الوطني "الفلسفة والمجتمع" إشكاليات أساسية ومهمة، تخص راهن العلوم الاجتماعية(علم الاجتماع، علم النفس، الاقتصاد، الأنثربولوجيا(...) وأزماتها وموقف الفلاسفة المعاصرين منها، وفي صلب هذه الإشكالية جاءت معظم دراسات الملتقى للبحث في خبايا هذه الإشكالية، وبما أن الفلسفة كمعرفة مخصوصة بالجمع واللم للعلوم كافة، ظلت في الملتقى كمرجعية وقاعدة عامة لفحص إشكالية علوم الاجتماعية والأزمات الاجتماعية المختلفة، خاصة وأن المجتمع كتركيبة وكبنية ظل حاضرا في النصوص الفلسفية عبر التاريخ باختلاف المدارس والمذاهب، ومن هنا أتت أهمية هذا الملتقى.

 

 

 

النشاط رقم: 32

عنوان النشاط: " الكونية و الاختلافات الأنتروبولوجية؛ استنادا على مؤلفه "بليبار" و موضوع "المواطنة"

نوعه:المحاضرة التكوينية لطلبة الدكتوراه

التاريخ والمكان: بتاريخ: 10 أبريل 2017 و على الساعة العاشرة صباحا تقريبا و بقاعة "أبي القاسم سعد الله"

المحاضرين الاساسيين: المُقدمة من قبل الأستاذ د. "محمد مولفي" (جامعة وهران 2)

الجهة المنظمة: الفرقة الرابعة للأستاذ عطار احمد مخبر الفينومينولوجبا

نافذة على الحدث:

قدّم الأستاذ د. "محمد مولفي"  محاضرة بعنوان " الكونية و الاختلافات الأنتروبولوجية؛ استنادا على مؤلفه "بليبار" و موضوع المواطنة"، و قبل الولوج إلى لب الموضوع ارتأى الأستاذ إلى أن يحيط الموضوع بجملة من المعطيات الأولية،. فأشار بعبارات منتقاة وظيفية إلى شخص "إيتيانبليبار " و الذي آثر الخدمة المدنية، فشغل منصب أستاذ بجامعة الجزائر لسنوات مفضلا العاصمة الجزائرية عن باقي العواصم الإفريقية. لينتقل الأستاذ د. "محمد مولفي"  بعد ذلك إلى الحديث عن الانتماء الفكري للمفكر "بليبار"  والذي يعد تلميذا من تلامذة الفيلسوف "لوي ألتوسير"  ممثل الماركسيين الفرنسيين المجتهدين، حتى وإن كان "بليبار" بعد ذلك قد وضع مسافة ما بينه و بين أستاذه لسبب ما قد يكون إقدام "ألتوسير" على قتل زوجته. ليذكر المحاضر بعد هذا، أنه قد تواصل مع "إيتيانبليبار" سائلا إياه عن جزئية متعلقة بموضوع مؤلفه المذكور أعلاه..

بهذا الشكل استهل الأستاذ د. "محمد مولفي" محاضرته، فكان كلما تطرق إلى فكرة إلا و دعمها بحجة أو واقعة مما يدلل على سعة إطلاعه وثراء ثقافته. عندما انتقل الأستاذ إلى لب الموضوع قاربه من خلال تحديد المفاهيم الأساسية و ضبطها، فكانت الانطلاقة بمصطلح : "الكونية" شارحا مقصوده، معتبرا أن هناك "كونيات"، و أن الكوني هو في المبتدأ حالة-cas- انتقل إلى وضع الكونية نتيجة عوامل أو أسباب لم يفصل فيها الأستاذ أو لم ير أهمية في بسطها أو التطرّق إليها. حتى و إن اعترف في لحظة من لحظات التقديم أن  الاختلافات الأنتروبولوجية محدد لتشكّل الكوني، ليتطرّق بعد ذلك إلى بسط مصطلح الثورة مشيرا إلى أن زمن الثورة قد ولى مع تراجع الماركسية باعتبارها فاعلا على الساحة السياسية الدولية، و من ثمة التفكير في أشكال جديدة من الرفض و المطالبة  بوضع إنساني أكثر إنسانية و أكثر عدلا و إنصافا للجماعة البشرية برمتها، طارحا مصطلح التحرر من بين الخيارات المتاحة و التي هي في تناول المجتمع المدني، لدى ينبغي الاستماع إلى مكونات المجتمع خاصة تلك الفئات التي تعيش التهميش و الإقصاء، كفئة النساء و فئة المثليين ..

 

  

النشاط رقم: 33

عنوان النشاط: من الفكر الاسطوري الى الدين والفلسفة

نوعه: محاضرات تكوينية

التاريخ والمكان: الاثنين 17 افريل   2017 بداية من التاسعة بقاعة ابو القاسم سعد الله

المحاضرين الاساسيين: انور حمادة(جامعة وهران2)

الجهة المنظمة: الفرقة الرابعة المناهج الفلسفية المعاصرة للأستاذ احمد عطار

نافذة على الحدث: افتتح الأستاذ المحاضر مداخلته باستهلال قدم من خلاله شبكة مفاهيمية حول السحر والطوطموالتابو والطقس ، وازدواجية الانفعالات العاطفية التي تعتبر التشكلات الأولى للمعتقد البشري وبدايات أولى للتفكير عند الشعوب الشرقية التي آمنت بالروح وقدسيتها ، وهي أيضا بدايات الفكر الأسطوري كنمط قصصي سردي وبناء محبوك رفيع المستوى يقدم شخصيات وعقد يريد من خلالها تقديم خطاب معين يتمتع بسلطة هائلة تؤثر على عقول الأفراد وانفعالاتهم  ، تختلف مفاهيم الاسطورة كمغامرة أولى للعقل وقفزة أولى نحو المعرفة ، وهي مرحلة لاحقة على السحر بعد أن يئس منه الانسان القديم وهي نظام فكري متكامل ، ومجمع الحياة الفكرية والروحية للإنسان القديم الأسطورة حكاية، حكاية مقدسة، لكنه سيعود للتأكيد على أن للأسطورة نسيجها المتميز كنص ادبي، وضع في ابهي حله فنية ممكنه ، هذا الخطاب يستمد قوته من داخل الأسطورة ويحافظ على ثباته النسبي الذي يظهر في تناقل الأجيال للأسطورة بنصها عبر فترات طويلة من الزمن وهنا يقدم لنا التاريخ أساطير كثيرة حافظت على بقائها وعلى قوتها الإيحائية عبر أزمان مختلفة ، وهذا ما يؤكد لازمانية الأسطورة وتداخل أزمانها  : فالأسطورة ليس لها زمن محدد باعتبارها ذات طابع تكراري أو حضور دائم ، وزمانها ماثل أبداً ومتداخل في الزمن الجاري ، وعندما لا يكون للأسطورة طابع تكراري واضح فإنها تقوم للتعبير عن حقيقة أزلية لا يطالها تغيير : مثل مسألة الصراع بين الخير والشر كحقيقة نجدها في أساطير مختلفة مثل أسطورة الاله بعل الذي قتل الحية ذات السبعة رؤوس ، وأسطورة خلق الإنسان من تربة الأرض ممزوجة بدم إله قتيل، هي تأسيس لفكرة الطبيعة المزدوجة للإنسان، وتكوينه من عنصر مادي وآخر روحاني .

 

 

 

 

النشاط رقم: 34

عنوان النشاط:التجربة الروحية عند الامير عبد القادر الجزائري

نوعه:يوم دراسي

التاريخ والمكان: يوم الاثنين 13 مارس 2017

المحاضرين الاساسيين: د حمو فرعون (جامعة مستغانم)، ورزقي بن عومر (جامعة وهران) عبد الوهاب بلغراس (CRASC ;Oran)

الجهة المنظمة: الفرقة الخامسة: جماليات وتأويلات التصوف للأستاذ محمد شوقي الزين

نافذة على الحدث:

  فتح مشروع "الفلسفة والتصوف" افاقا جديدة للدراسة والبحث عند طلبة الفلسفة وساهم في التعرف على نخبة من الاساتذة داخل وخارج الوطن من المشتغلين في حقل التصوف وعلاقته بالفلسفة ، كالأسماء التي استقبلها القسم والمخبر خلال سنة 2016 /2017، مثل: "ساعد خميسي" من جامعة قسنطينة "ورزقي بن عومر" من جامعة وهران و"حمو فرعون" من جامعة مستغانم...الخ، وجاء اليوم الدراسي حول: التجربة الصوفية للامير عبد القادر ليجمع هذه الاسماء بطلبة مشروع الدكتوراه الفلسفة والتصوف خاصة المشتغلين "بالأمير عبد القدر الجزائري" مثل الطالبتين : "بن احمد ايمان" و"بشير هناء" وغيرهما فكانت الجلسة مزدوجة الاهداف تكوينية بالدرجة الاولى على شكل لقاء دكتورالي. والهدف الثاني بحثي لتعميق المعارف حول التصوف في الجزائر من خلال قامات ومقامات جليلة وجلية.

 

 

 

النشاط رقم: 35

عنوان النشاط: "رموز التصوف في الجزائر" احتفاء باليوم الوطني للعلم 

نوعه:ملتقىوطني"

التاريخ والمكان: بتاريخ 20 إبريل 2017 و ابتداء من الساعة التاسعة و النصف

المحاضرين الاساسيين: د. عبد الوهاب بالغراس من مركز البحوث في الانثروبولوجيا الثقافية و الاجتماعية – وهران

الجهة المنظمة:المخبر والمركز الثقافي الإسلامي – فرع تلمسان – "ناصر علالي"

نافذة على الحدث:   لا شك أن كل أمة من الأمم على وجه الأرض، إلا وتذخر بعلمائها ومثقفيها  في كل عصر من عصور نشأتها وتطورها. والعالم الإسلامي ،من شرقه إلى غربه، يشهد عليه التاريخ بأنه أرض العارفين بالله والأئمة الصالحين والعلماء المسلمين في مختلف ميادين وفروع العلم والمعرفة، لا تكاد تذكر بلاد من بلدانه إلا ويذكر معها ثلّة من العلماء عرفناهم بالحق قبل أن نعرفهم كرجال، في إطار تعاليمهم وتجاربهم : الروحية/الصوفية والسلوكية/التربوية.

       والتاريخ الثقافي للجزائر شاهد على مجموعة من علمائنا ومفكرينا الكبار الذين سطعت أسمائهم وأخبارهم في أغلب أقطاب العالم، قديما وحديثا، من " بجاية وقسنطينة " شرقا إلى "مستغانم وتلمسان " غربا، ومن شمال " العاصمة " إلى جنوب "صحرائنا الكبرى". وهذا نتيجة لمواقفهم الدينية والتربوية ،الاجتماعية والسياسية ،الفكرية والثقافية والعالمية، فضلا عن المحلية، التي بيّنت للعالم مدى امتلاك بلادنا لتراث زاخر يعبر عن الهوية الإسلامية في جوانيته .

       ومن هذا المنطلق ارتأينا على تنظيم هذا الملتقى الوطني، آملين – من خلال مداخلات المشاركين- أن نرفع غبار النسيان والعُقد التي ابتلي بها التصوف بسبب مخالفيه، إذ التصقت بالتصوف – في الجزائر خصوصا- صفة النزعة الطرقية، والتخلف والدعوة إلى الكسل ومقاومة التحديث وانتشار العقائد الجاهلية كالشرك والجهل والرجعية، وغيرها من الصفات المبعدة عن التعاطي مع خطابه وممارساته بروية ونظر عقلي خال من الأحكام المسبقة .

 

 

 

النشاط رقم: 36

عنوان اللقاء:الصورة و اللغز--التأويل الصوفي

نوعه: قراءات

التاريخ والمكان: يوم الاثنين 23 يناير 2017 وبداية من اساعة العاشرة صباحا. بقاعة الاجتماعات  قسم العلوم الإنسانية- كلية العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية.

المحاضر الأساسي:د بودومة عبدالقادر –د الزين محمد شوقي

الجهة المنظمة:الفرقة الأولى فينومينولوجيا الفن و تطبيقاتها. ومساهمة الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية(فرع تلمسان)

نافذة على الحدث:

خلال هذه الندوة، تمت مناقشة ثلاثة أعمال صدرت لأستاذ الفلسفة بجامعة تلمسان، محمد شوقي الزين، وهي كتابان بالفرنسية ("ميشال دو سارتو: نظريات الممارسات والاستعمالات"، منشورات مدارج والوسام العربي، 2016؛ "ميشال فوكو: القبلي التاريخي في تشخيص الحاضر"، منشورات مدارج والوسام العربي، 2016) وكتاب بالعربية ("الصورة واللغز: التأويل الصوفي للقرآن عند محي الدين بن عربي"، منشورات مؤمنون بلا حدود، 2016). تفضل كل من الأستاذين أحمد عطار وعبد القادر بودومة بقراءة الأعمال وتقييمها وإبداء آرائهما بشأن بعض الخيارات الخاصة بالمصطلحات ومناقشة المفاهيم والمناهج الموظَّفة. حضر الندوة طلبة الدكتوراه للاستفادة من العروض والتحفيز على قراءة الأعمال الفكرية بما يساهم في إثراء بحوثهم ورسائلهم في الدكتوراه. 

 

 

 

النشاط رقم: 37

عنوان النشاط: «كيف نقرأ التصوُّف فلسفياً؟»

نوعه: اليوم الدراسي التكويني لطلبة الدكتوراه

التاريخ والمكان: بتاريخ: الثلاثاء 20فبراير 2018 بمقر المختبر (مجمع المخابر- القطب الثاني)

المحاضرين الاساسيين: د. عبد الوهاب بلغراس(باحث من CRASC، وهران)،أ.د. مقني قوال:(كلية الطب، تلمسان)،د. نجادي سيدي محمد(قسم علم الآثار، تلمسان).

الجهة المنظمة: طلبة الدكتوراه للفرقة الخامسة: "تأويليات وجماليات التصوف"، تحت إشراف: د. محمد شوقي زين

نافذة على الحدث:

يوم دراسي دكترالي، ساهم فيه طلبة الدكتوراه، تحت تأطير أساتذة مدعوين من آفاق معرفية مختلفة والذين تتقاطع اهتماماتهم مع التصوف. تركَّز المبحث على الطريقة التي نقرأ بها اليوم التصوف، بالأدوات المعرفية المعاصرة. قدَّم كل طالب مداخلة يُبرز فيها جانباً من المناهج المطبّقة على الظاهرة الصوفية، وكان التركيز على التأويليات بأدواتها في الفهم وإضفاء المعنى، وعلى الفينومينولوجيا بمعجمها الثري في الردّ وبلوغ الأشياء ذاتها، وعلى التحليل النفسي وغيرها من المناهج. قام الأساتذة المدعوون بتأطير هذه البحوث وإبداء آرائهم وانتقاداتهم للمداخلات، استفاد منها الطلبة في تصحيح وتقويم بحوثهم وأعمالهم. 

 

 

 

 

النشاط رقم: 38

عنوان النشاط: " الديني والسياسي في الفكر الغربي المعاصر"

نوعه: اليوم الدراسي التكوينيلطلبة الدكتوراه:

التاريخ والمكان: اليوم: الاحد 18 فيفري 2018.بمقر المخبر بمجمع المخابر (30) القطب الجديد.

المحاضرين الاساسيين:دكتور مونيس بخضرة، د. غوزي مصطفى، الأستاذ.بلقناديل عبد القادر

الجهة المنظمة: الفرقة الثالثة (فينومينولوجيا الدين وتطبيقاته) الخاصة بالدكتور:مونيس بوخضرة

نافذة على الحدث:

جاء اليوم الدراسي"الديني والسياسي في الفكر الغربي المعاصر" من تنظيم الفرقة الثالثة: فينومينولوجيا الدين، ليكشف من خلال الدراسات التي قدمها المشاركون فيه من باحثين وأساتذة، عن قضايا ومستجدات حركات الدينية والسياسية وتفاعلهما في الفكر الغربي المعاصر، حيث أن جلّ الدراسات المقدمة فيه أحاطت بالمسائل الدينية والسياسية بأعين فلاسفة ومفكرين غربيين معاصرين، وعرض آليات معالجتهم الفلسفية والابستيمولوجية لهما، حيث أن جل الدراسات أكدت على عودت الديني للسجال والنقاش الفلسفي الغربي المعاصر لحلحلة الأزمات المتولدة عن سياسات متنوعة تولدت بفعل الظروف والأحداث التي عرفها الغرب في القرن العشرين، وخلص اليوم لعدة نتائج مهمة أوضحت أهمية حضورهما في المتون الفلسفية الغربية المعاصرة.

 

 

 

النشاط رقم: 39

عنوان النشاط:العلوم الاجتماعية والمشكلات الراهنة

نوعه:ملتقى وطنـــــــــــــــــــي

التاريخ والمكان: يوم: 24أفريــــــــــــــل2018 بقاعة المحاضرات: أبو القاسم سعد الله لكلية العلوم الانسانية والاجتماعية.

المحاضرين الاساسيين: عبد المجيد بلحبيب (علم النفس)كبار عبد العزيز، بركة مصطفى، بشير بن صالح، حجال سعود، فقير رسيم...

الجهة المنظمة: الفرقة الثانية: رئيس الفرقة د: أحمد عطار: المناهج الفلسفية  وامكانياتها العملية

نافذة على الحدث:  نظم مخبر الفينومينولوجيا وتطبيقاتها بالتنسيق مع النوادي العلمية لكلية العوم الانسانية والعلوم الاجتماعية (نادي الحكمة الفلسفية- نادي فنار) ملتقى وطني دكتورالي تكويني حمل عنوان «العلوم الاجتماعية والمشكلات الراهنة»، وهو ملتقى موجه بالأساس إلى الطلبة الباحثين الدكتوراليين بإشراف مجموعة من الأساتذة، وقد روعي في ذلك _ وهو ما يظهر من العنوان_ الانفتاح على جميع التخصصات، فكانت محاور البحث متنوعة بتنوع التخصصات ومكملة لبعضها البعض.

عالج الملتقى خمس محاور هي كالتالي:

المواطنة والتعدد الثقافي  (أ- التعدد الثقافي واللهجي في الجزائر.ب- المواطنة وتكريس ثقافة الاختلاف)

ظاهرة الحرقة في الجزائر  (أ- الاسباب والدوافع. ب- اليات معالجة هذه الظاهرة)

الظاهرة الدينية في المجتمعات المعاصرة(أ- كيف نقرأ عودة الدين. ب-التطرف الديني والتطرف العلماني...)

المشكلات الأخلاقية في الممارسات الطبية  (أ-ثنائية المقدس والمدنس في الممارسات الطبية. ب- مبادئ حقوق الانسان)

العنف ضد الاطفال  (أ- اختطاف الاطفال. ب- آليات حماية الطفل)

 

 

 

 

النشاط رقم: 40

عنوان النشاط:الفينومينولوجيا الهوسرلية  وما بعد الهوسرلية

نوعه:يوم دراسي

التاريخ والمكان: السبت: 05 ماي 2018،بمقر المخبر بمجمع المخابر (30) القطب الجديد.

المحاضرين الاساسيين:أ-دبودومة عبدالقادر- الباحث: يوسف بلعربي الباحث: جيلالي حلوز الباحث: محمد علام:

الجهة المنظمة:مختبر الفينومينولوجيا و تطبيقاتها- الفرقة الأولى: فينومينولوجيا الــفــن وتطبيقاتها

نافذة على الحدث:

المداخلة الأولى: الفينومينولوجيا الجذرية بين ليفيناص وهنري.

المداخلة الثانية:: الفينومينولوجياالهوسرلية واكتشاف الآخر.

المداخلة الثالثة: التصور السارتري للقصدية في قراءته لهوسرل.

المداخلة الرابعة:التلقي الفرنسي للفينومينولوجيا "موريس ميرلو بونتي"

                لقد فتحت الحركة الفينومينولجية في السنوات الأخيرة العديد من الأفاق الخصبة والمثمرة للبحث في العديد من العلوم بحيث تمكن النظر الفينومينولوجي من الإسهام في التحكم في المعنى المعقد من العناصر المؤسسة للحياة البشرية. إن إيثار المقاربة الفينومينولوجية يفترض هذا الإظهار ما تناسته يومياتنا، فكل سعي على الطريق الفينومينولوجي يفتح أمامنا طريقا نحو تجريب أشكال واسعة للفهم. إن طفولة فينومينولوجية يقول هوسرل: "لا يمكنها أن تبخل علينا إمكان امتلاك معرفة عميقة وأساسية". فهوسرل نفسه وإلى غاية لحظة اكتشافه للرد لم يتصرف طوال هذه الفترة إلا كرجل طبيعي، أي (يقف عند حدود الموقف الطبيعي) وهذا ما تبينه محاضرات لندن 1922حيث كان لحظتها لا يزال سجينا للرؤية السيكولوجية للوصف الفينومينولوجي، هذا ما جعله يفضل بصورة دائمة البدء مجددا وذلك قصد تفجير الرؤية أو النظر أو التوجيه نحو الميدان الجديد، ميدان الفينومينولوجيا

 

 

النشاط رقم: 41

عنوان النشاط:الفلسفة والموسيقى

نوعه: الملتقى الدولي

التاريخ والمكان: 16 و17 افريل 2018 بقاعة المحاضرات ابو القاسم سعد الله الشطر السابع كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

المحاضرين الاساسيين: من فرنسا انجلترا تونس

الجهة المنظمة: بالتعاون مع مديرية الثقافة لولاية تلمسان وجامعة تلمسان وكلية العلوم الاجتماعية والانسانية

نافذة على الحدث:

بداية الملتقى فكرة نيّرة، سكنت قلب و عقل ثلة من الأساتذة الكرام، في مقدمتهم الأساتذة قلفاطروستان رشيدة، ما فتئت تلكم الفكرة في النمو و التشكّل، فتلقى قبولا  فاستحسانا من قبل القاصي و الداني، من الأساتذة و المهتمين في مجالي الفلسفة و الموسيقى، الموقنون بضرورة ربط الاختصاصات، أكانت أدبية أو فنية أو حتى علمية، ربطا غير طامس لخصوصية كل اختصاص، بل فرصة سانحة حاضنة لحوار لطيف يقصد العمق، و يأبى الذهول أمام الزبد المخادع. و بنَفَسٍ طيّبٍ و بروحٍ تتألق نضجت الفكرة و أينعت لقاء ضمّ التأمل و الرهافة، تأمل العقل و المدفوع شوقا، إلى بلاد يملكها النغم و يقودها الإيقاع الموزون.

 

  

النشاط رقم: 42

عنوان النشاط:قراءات فيكتابالأستاذ بشير محمد، جامعة تلمسان، المعنون ب: علماء اجتماع التنظيمات والعمل في الجزائر- الرعيل الأول.

نوعه:اليوم الدراسي الوطني

التاريخ والمكان: في يوم الأربعاء09 ماي 2018،بمقر المخبر بمجمع المخابر (30) القطب الجديد.

المحاضرين الاساسيين: بشير محمد

الجهة المنظمة: نظم النادي العلمي الطلابي – فنار- بالتنسيق مع مخبر الفينومينولوجيا وتطبيقاتها

نافذة على الحدث:

      النشاط كان عبارة عن مداخلات قدمها الأساتذة المشاركين في اليوم الدراسي، بحضور مدير مخبر الفينومينولوجيا وتطبيقاتها،الدكتور:أحمد عطار والاستاذ: بشير محمد- صاحب الكتاب، ورئيس الندوة الدكتور: كبار عبد العزيز.

الكلمة الافتتاحية: قدمها مدير المخبر الى الحضور: نوه فيها الى أهمية اليوم الدراسي والى قيمة الكتاب من حيث الأعلام والشخصيات التي تمت دراستها في الكاتب إضافة الى غياب الأبحاث والدراسات حولها.كلمة السيد رئيس الجلسة: د- كبار عبد العزيز: كانت عبارة عن تقديم لمحة عن الكتاب وعم مؤلفة :بشير محمد، ليذكر بأهمية الكتاب وقيمة الشخصيات والأفكار التي عالجها الكتاب.كلمة السيد بشير محمد: كانت عبارة عن تقديم ملخص عام للكتاب في أفكاره وفصوله، وكانت على شكل محاضرة افتتاحية تحمل عنوان: علم الاجتماع والابستومولوجيا: التجربة الجزائرية.

بعد استراحة القهوة قدم المشاركون في اليوم الدراسي المداخلات الخاصة بهم التي كانت عبارة عن قراءات تحليلية ونقدية، حملت بعضها أسئلة موجهة للكاتب، وبعد نهاية عرض المداخلات  فتح باب النقاش، وتمت الإجابة على بعض النقاط والأسئلة التي قد أثيرت من طرف بعض المتدخلين من طف الأستاذ بشر محمد.